---> للتواصل عبر الواتساب : 00989190381044
---> قناتنا على تلغرام

 

     هوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     ركن التراث غير العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات منوعة (5)
---> مواضيع متفرقة (2)

 

     ركن المبادلة أو الشراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصيات عاملية (تراجم) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذّخراتنا (1) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصية وأثر :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذخراتنا(2) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تراث العامليين في إيران :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الديوان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     المكتبات العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تاريخ لبنان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> التاريخ الجغرافي للبنان (1)
---> التاريخ السياسي للبنان (2)
---> تاریخ لبنان العام (2)

 

     القرى العاملية وأعيانها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     سوق المعادن والحلل :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> صور الشعراء (1)
---> صور العلماء (10)

 

     روابط :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     عاشوراء في التراث العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات حسينية (10)

 
 
 

---> للتواصل عبر الواتساب : 00989190381044
---> قناتنا على تلغرام

 

     خدمات :

---> الصفحة الرئيسية
---> أرشيف المواضيع
---> إجعل الموقع رئيسية المتصفح
---> أضف الموقع للمفضلة
---> إتصل بنا

 

 

 مناظرة محمود حداثا وداوود كرم1 

 

  • القسم الرئيسي : الديوان .

        • القسم الفرعي : الشعر الزّجلي .

              • الموضوع : مناظرة محمود حداثا وداوود كرم1 .

 اهتمّ جدنا المقدس آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الفقيه بجمع شتات هذه القصيدة ، واستمع الى كبار السن ممن يحفظونها ، بالإضافة بعض الكتب النادرة التي دونت فيها القصيدة المشهورة في طيرشيحا , فقال :

ذكروا أن رجلا من (طيرشيحا) التابعة لقضاء عكا من أعمال فلسطين ، عمل حفلة كبيرة لزفاف بعض أولاده سنة 1311 من الهجرة المحمدية ، ودعا إليها كثيراً من أهل البلدان المجاورة لقريته ، وحضرها الشيخ صالح قاضي عكا الطيرشيحاني رئيس الشاذلية وثُلة من وجهائها وموظفيها ، وبعدما تم الاجتماع ، أوقفوا جماعة من القوالين لأجل تعمير السّحجة ومبادلة القول في ذلك المرسح .

اتفق ان محمود حدّاثا كان يومذاك هناك ، إذ كان يتعاطى في حرفة المعاش  (كار المبيّضين) وهم يبيّضون وجوه الطّناجر والقدور وسائر أواني النحاس بالقصدير والشنادر ، وكان أميا لا يقرأ ولا يكتب ، ولكنه كان من الأذكياء الماهرين بفنون القول ، فدعاه أهل العرس الى ذلك الموكب لعلمهم بما عنده من الخبرة في القول ، وحينما جاء الى محل الاجتماع وجد داوود كرم ، وهو رجل مسيحي من قرية البقيعة من المشهورين بفن القول والارتجال في المجامع  , قد أخذ مجده وصال على القوالين ، فألزموا محمود بمقاولته ومناظرته ، فامتنع من ذلك لأنه من البائسين الأغراب ليس حوله من عزوته وقومه من يعتمد عليه ويستند اليه ، ولما نظر داوود وعرف أنه رجل غريب متوالي أي : (شيعي) ازدراه واقتحمته عيناه ، فدعاه الى القول ليسخر منه ويستهزئ به ، وأحس محمود بذلك ، فحركته يد الحماسة ، فقبل دعوته ، وأحب أن يكون داوود البادئ ، وكان داوود قد وضع محطّاً للقول وهو :

هوى الأبيض جنّنّي             والأسمر كوَّاني بنار

وبناء على هذه القاعدة والقافية التي أعطاها :

قال داوود :

شو   حدّك   يا  مِتوالي         حتى  تِتعدّى   عالكار

إمشي  وروح من قبالي         أحسن ما دبَّك   بالنار

إنتِ  مش   من  أمثالي          ولا بتبلغ ربع  المقدار

هذا    ميدان      خيالي         ما بيسلك  فيه  الحمار

قال محمود :

بالشّرعِ الأثبت ما يكون         بعطيكم بالصدق اْخْبار

عندِ  مْلاقات    الدّشمان         بنده    مولاي   حيدر

بنده   ركّاب     الميمون        داحي    بوابِة    خيبر

كل    الشدايد     بتهون         بمجرد    ذكر  الكرار

قال داوود :

نحنا   عا طول  الأزمان        ما مننكر فضلا  الصُّلّاح

ولا منجهل قدر الفرسان        هلكانوا يشيلوا  الأرواح

وإنتي   عم  تنده   إنسان       كان فارس وتوفى وراح

لو  اندهتو     يا  كسلان       من  قبرو ما  عاد  يظهر

قال محمود :

عجب  إنت  يا  مجنون       ليش  بتنده  مار  الياس

وليش بتنده  مار مارون        وقت  لبتضيق  الأنفاس

وبتنده   لوقا   وشمعون        وهني من أموات الناس

وعلي   بالسر  المكنون        مثل    هدولي     وأقدر

قال داوود :

لسانك   قطعة  محجالي       ولساني   قطعة     بولاد

نِعطيتك   فكري   وبالي       ما  بتهدّي    بها     لِّبلاد

بونا  الخوري    حكالي       عصرية      عيد  الميلاد

قلي     إنو     المتوالي       أنجس  من   كلبٍ   أزعر

قال محمود :

الخوري  عالم   روحاني      لا بيسب     ولا بيغتاب

عرف  القاصي   والداني      إنك   دجّال      وكذّاب

هلّي      بيسب     الثاني      أنجس  من كلِّ   الّكلاب

مبتعرف   إنو      لساني      أمضى من السيف  البتار

قال داوود :

 يا   متوالي    لا   تنمد        طاوعني  واحشم  حالك

بلاقيك  تجاوزت   الحد        واجا   الخلط     عابالك

أمرني  الخوري   بالرّد       عليك      وعا     أمثالك

قلي انشفت الخصم اشتد       عن   حربو   لا    تتأخر

قال محمود :

بي قولك     يا   متوالي       لا  تظنّ    إني   بذلّلّك

مش     نافِعتك   هالآلي       مطلوبك   ما  بيحصلك

جيب    الخوري  لقبالي       هلي     عمّا      بيدلّك

عالشيء  المالو     تالي        ولانّوا  عالحق  محرر

ثم قال :

متوالي  ومش    متخبي       الله   أخبر  فيّي   وفيك

مش   مثلك  جاحد ربي        وعاملو حرمي وشريك

عيسى     منّك    متأبّي        بكرا  بالنار     بيرميك

مالَك   بقلبو       محبي       ولا    بيريدك     يمعتر

قال داوود :

لانّي   لا  ربي   جاحد        ولا عاصي ولا مشرك فيه

مؤمن   بالرّب   الواحد        وعيسى   عنه   ما    بنفيه

معبودي   مانو     فاسد        ولانّي    بالبيت      مخبيه

واِن  ما   ظليتك    لابِد         بخلي   راسك      يتكسر

قال محمود :

راسي أقسى من البولاد        ما بيقطع   فيه     الدّبوس

ولا  بيتكسر  يوم  طراد        حتى  يكسر  كل  الروس

ون  ما   وقّفت عالحياد        ولسانك  أصبح    محبوس

بعمل  وقعة  في   البلاد       أعظم من   وقعة  ذي  قار

قال داوود :

اَني      عمَّا    وسّعلك          وعما   إرخيلك   الحبال

حتى  تفرجيني    فعلك          ونشوفك    كنك    قوَّال

وبعد     هذا     بِقلعلك          لسانك من حلقك  بالحال

خلي   محمد   يشفعلك         بتقولوا      انو      بيقدر

قال محمود :

هذا   عالباري     مفروض       كلّو     بكتابو     منزّل

خطو منصوب   ومخفوض       ليوم     الحشرة    مأجل

حق  محمد مش   مرفوض       لتكون     بحقو    هزال

اسمو    باللوح    المحفوظ       قبل   ما  عيسى    يظهر

قال داوود :

سبع    الغابي   رابطلك        عن حالك لا تكون غفلان

هذا   ناوي   عا    قتلك         ودع   أهلك    والجيران

اَنِـي    عما       بنحتلك         قولي  من   معدن  صوَّان

كل    العالم     شهدتلك         والشاهد   عندي    مزوّر

قال محمود :

فيه  بدربك  بو   مخرز         دير   بالك  من  غدراتو

يوم   الصقعة    مبيكرز         سم     الموت     بناباتو

والحاوي    مانو   أفرز         لولا     الله        وآياتو

اوعا    منو      وتحرز        أحسن  ما   تموت  معزّر

قال داوود :

مذهبكم  خامس  مذهب          مذموم   وأصلو  عاطل

لازم  اعمالك    تذهب          هالمبنيِّي         عالباطل

لا  تجادلني ولا   تتعب          ولا تنازعني  ولا  تقاتل

انتو  ما  إلكُنشِ   كتاب          نحنا       مذهبنا   أفخر

قال محمود :

خامس مذهب يا  داوود          خبرني   شو    معبودو

بالدنيا ما  لوش   وجود         عندي   شاهد   عوجودو

اسلام ونصارى  ويهود         كلمن    واقف  عحدودو

قربلي  عالشيء  شهود         تا    أخطبلك     عالمنبر

ثم قال :

يا     مستهزئ    بديني          ديني   ودينك  دين الله

مش  تايه  تا     تهديني          مسلم    وموحِّد   بالله

اسمع   مني  يا  شبيني           نحنا  وانتو  عباد   الله

واللي   بيعملوا    فيني          بيلقاها    يوم  المحشر

ثم قال :

انتي   من  قبل  التكليل         هاجر  الكنيسة   والدير

مبتعرف  دين   الأنجيل         كيف  بتعرف دين الغير

مذهبنا ما   في   تدجيل         ثابت   ومْأسّس  عالخير

حاوي  تحريم   وتحليل         ومنسوب للصادق جعفر

ثم قال :

نحنا   من  أهل التوحيد        رَبْع    محمد    والقرآن

ما  أحدثنا  شيء  جديد         ولا   أشركنا   بالرحمن

إحكي  بالقِلْبِ  وبالجّيد         ولا    تتعرض   للأديان

واللي   ما بينظر لبعيد          بعد     التالي     بيتهور

قال داوود :

انتو  بو  بكر    نكرتو          وهوكان شيخ  الأصحاب

انتو    فيه      تحيرتو          وفتحتو     للشر   بواب

ورفضتوه      وغيرتو         عنو وعن  ابن   الخطاب

وعيسى  عنو    خيرتو         واللي   مثلي   ما   قصّر

قال محمود :

الصديّق  شو  بدك منو         هلي        فيه      بتترنم

اللهم     ارضى   عنو          تيخلصنا     من     جهنم

وكلمن    يحكي    بفنو         ومن   غيرو   لا    يتعلم

واللي    عقولك  صنّو          بيقولوا      داوود   حمار

ثم قال :

يا جاهل  لا  بد   تفيق           يومٍ    يُنفخ  فيه   الصور

طَلّع   بكتاب  التحقيق           ما   بتلاقي  فيه    كسور

يومٍ ينشف  فيه  الريق          والماء    بكاسات     بلور

مابتعرف انو  الصّديق          رفيق  محمد   يوم   الغار

ثم قال :

متوالي  وسني    سيان         مجتمعين    على  التوحيد

والنيي   قلباً     ولسان         عن  ذكر  الله  ما    بنحيد

ومحمد   سيد    عدنان          منذر    بالناس    ومرشد

وعيسى من قبلو انسان          لكن    من  امثالوا   صار

قال داوود :

محمد  مش  من  أمثالو        ولا بظن    الباري    نباه

حط     الرفعا     ببالو         وأنشا   القرآن    وسوَّاه

واللّي   تعلق     بذيالو         مدري كيف  بتكون عقباه

هيي    الجني  بتصفالو        مدري    عالنار   مسوكر

قال محمود :

محمد مبعوث ومرسل           خاب  اللي ما  آمن  فيه

والوحي  عليه   تنرَّل           من   أمر  ونهي  وتنبيه

واللّي صدّق    وتقبّل           غير   الجني   ما بتحويه

واللّي   توقّف  وتعلّل           ياويلو     من  حر  النار

ثم قال :

عيسى وصّاك وصيي           قلك  يظهر  من بعدي

أحمد    خير   البريي           إتبع  دينو  ولا  تعدي

لو تبقى   عا  هالنيني           كنت  كثير   بتستهدي

ما عاد لك رد  عليي            حيث انو الشيء مقرر

قال داوود :

عيسى  قال   ليوحنا             بعدٍ  مني    بتشقى كثير

خلّي    العالم  تتأنى             لا   بد    يجيهم   النذير

لا  سمَّاه  ولا   كنَّى             ولا قال بأي وقت يصير

هذا اللّي  وارد  عِنّا             لا    أقلّ   ولا      أكثر

قال محمود :

النذير اللّي عنو   قال            عيسى    انو  بدو يكون

بعدو مبعوث ومرسل            هوي  محمد   يا مجنون

وهذا  القرآن  المنزل            هلي   بالآيات  مشحون

هوي عند   الإستدلال            مكافح  للخصم    وقهّار

قال داوود :

ماسك في يدي   نبّوت           ضرباتو    إلها   طعمي

بدقك عا راسك تتموت           وسكوتي  عنك    نعمي

انتي لسانك ما بيسكت            لكنو    قلبك      معمي

لا تخمن حالك مثبوت            أو  إنك    قوَّال   اشطر

قال محمود :

بدك  تحكي إحكي مليح          لا  تحكي  حكي  معيّب

عندك نبع الفن   شحيح           قلبي   منك  ما   يرتاب

ما  بتغني  بيت  صحيح          إسلك  دربك     وتخيّب

في ساحة البقيعة  صيح          جُرّ    جناحك    وتقنبر

ثم قال :

عني    لا   تعطي    فركي      طاوعني   وحط  الطاعا

وصِّي ان كان عندك تركي      بعد   بعمرك     هالساعا

موتك     بساعة     زركي       وقبرك    تحت   التلاعا

غسلك من     مية    بركي       وكافورك من فشك حمار

ثم قال :

عا قبرك  شادر       منصوب        وشقفة  جنفيصة  راية

وكلب   بيعوي       بالمقلوب        وقطة  هرشة     نوَّاية

هوذي خرجك  يا    مغضوب        هَوْ     بدل      القراية

وجحش مقصر يضرب طوب        عا    قبرك تا    تتبخَّر

 قال داوود :

عم      تعيّط    علفاضي              تيقولوا     انك    شاطر

بحربي سيفك مش ماضي             لو كان  الخوري حاضر

وحضرة  مولانا  القاضي             لو  كان  ما  الو  خاطر

كان قال انا  مش  راضي              كبو القربي  فوق  النار

قال محمود :

إنتي   ماشي     عكتابك         وغيرك   ماشي  عكتابو

انتي  واقع  في  حسابك         وغيرك واقع  في حسابو

في  هاالدَّعوي شو نابك          وغيرك   قبلك  شو  نابو

لا   تخلّي   في  أسبابك         مولانا  القاضي   يضجر

ثم قال :

خوريك   يدبر     دينك         وقاضينا    يدبر   ديني

والدعوي  بيني   وبينك         وين   بتريد   تقاضيني

والحاخام   قبال   عينك         وشيخ  الخلوي معطيني

إني     بالحق     بهِينَك          بشيءٍ  واضح لا ينكر

ثم قال :

خوريكن  عينو  ذليلي          مش عارف شوبدو يصير

كيف  جابلكن  تحليلي           للميْتِ   ولحم    الخنزير

فيه      بِيَدو    دالولي          وإلها    بالتالي     تفسير

عمَّا    يعمل    تحليلي          تيحل    الشيء    المنكر

ثم قال :

يا  جاهل  لا  تعاندني           بيني وبينك فيه حساب

عيسى ما قال  اعبدني          ولا قال انا من الأرباب

قلك   ربي   أرشدني            وأعطاني بالحق  كتاب

طلع    فيه   بتوجدني           براً  من   جملة   أبرار

قال داوود :

يا  محمود  ما  هو نافع         هالتقريب      وهالتبعيد

انتي    لا  دينك    تابع         وأني  عن ديني ما بحيد

بتحاججني ومش سامع          من هالمعنى شيء جديد

في   الكنيسي  والجامع         بهالأمر           بنتفكّر

قال محمود :

الله   واحد   يا  مجنون          أنشا    الدنيا   وكونها

كِلْفِ عليها كاف  ونون          عيسى  شو خصو منها

والإنسان  فيها  مرهون         لا   بُدٍ    لُوْ   من  إنها

عيسى عند  الله   بيكون          هو   وآدم   فرد  عيار

ثم قال :

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/03/07   ||   القرّاء : 15231



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد من : لبنان ، بعنوان : إطراء في 2011/05/24 .

جميلة هذه الأبيات يا أخي العزيز (الأمين.غ) وحبذا لو تتحفنا بغيرها إن كان لديك
وشكراً

• (2) - كتب : الأمين.غ من : lebanon ، بعنوان : من طرائف محمود حداثا في موضوع آخر في 2011/05/23 .

إمي قالت لبيي ** ألله يطعمنا مولود
سمع الباري دعوتها**جيت وسموني محمود
سمع الباري دعوتها**واحترم شيخوختها
وكل العالم هنتها ** لمن صرت بالوجود

• (3) - كتب : عادل من : لبنان ، بعنوان : محمود حداثا وعلاقته ببلدة جويا في 2011/04/21 .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعقيبًا على ما تمّ إيراده حول حياة الشاعر الزجلي الكبير محمود حداثا لا بد من إيراد التالي:
- ولد محمود في قرية حاريص في جبل عامل، ثمّ انتقل بعدها للعيش في جويا وكان عمره في ذلك الوقت 9 سنوات، وقد تكفّلت إحدى العائلات بمساعدته.
- عمل في مهنة البياض لفترة من الزمن مع أبناء بلدة جويّا وهذه المهنة كان يشتهر بها أبناء جويا وكانوا يجوبون في عملهم أنحاء لبنان وسوريا وفلسطين، وفي تلك المرحلة كانت مساجلته المدونة مع داوود.
- تزوج في جويّا، وأنجب من زوجته وله أحفاد في جويا، كما تزوج من حداثا الذي كان كثير التردد عليها خلال عمله في نقل البضائع من سوق جويّا، وبذلك دعى محمود حداثا، ويقال بأنه تزوّج أكثر من امرأة من حداثا.
مع جزيل الشكر

• (4) - كتب : حسن محمود قاسم من : لبنان ، بعنوان : hassankasem2010@hotmail.com في 2011/02/26 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا يا اخي انتم دائما تذكرون بأن لمحمود قاسم له اولاد في حداثا من ال زهر ولا تذكرون بأن له ولدان في بلدة جويا علي قاسم وحسن قاسم وكان له ايضا ولد توفي في حياته اسمه خليل قاسم وقصدت الشيخ خضر شرارة الذي طبع كتاب بأسم محمود قاسم لأطلعه على هذا الامر فلم احظى به راجيا من حضرتكم ان لا تهملو طلبي وشكرا


 

     البحث في الموقع :






 

     جديد الموقع :



 صفحتنا على تلغرام

 قنوت الإمام الحسين ع

 قنوت الإمام المهدي ع

 وصية الشّهيد الأول قدس سره

 شرح ديوان الإمام السجاد ع

 ديوان الإمام السجاد ع

 إحياء الأموات في أحوال الرواة

 مخطوط عزيز الوجود

 اقدم نص مخطوط لزيارة أبي الفضل العباس ع

 بمناسبة شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 رجال الكشي بخط الشهيد الأول

 تاريخ الإمام الحسين في أرجوزة الفتوني

 ترجمة الحانيني بخط الشيخ الحر العاملي

 مصورات المركز22

 مصورات المركز21

 مجلس عزاء من التراث العاملي

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى (ت 1212 هـ)

 بمناسبة أيام عاشوراء2

 بمناسبة أيام عاشوراء

 مصورات المركز20

 مصورات المركز19

 مصورات المركز18

 مصورات المركز17

 مصورات المركز16

 مصورات المركز15

 مصورات المركز14

 مصورات المركز13

 مصورات المركز12

 

     ملفات عشوائية :



 شرح القانون

 مصورات المركز9

 ختم الشيخ علي حفيد الشهيد الثاني

 جبل عامل في الشبكة

 شرح التصريف

 مصورات المركز5

 صور نادرة للعلامة الشيخ محمد جواد مغنية العاملي

 حاشية يس على القطر

 مصورات المركز13

 من إنجازات المركز

 قرية مارون الراس في التاريخ

 مصورات المركز18

 صورة خط والد البهائي

 السيد بدر الدين العاملي الأنصاري بخط الشيخ الحر العاملي

 مخطوط عزيز الوجود

 عناوين المركز

 كتب في جويّا

 من إنجازات المركز

 مخطوطات مكتبة السيد الأمين

 كتب في عيناثا 2

 ترجمة الشيخ سلمان العسيلي العاملي

 مصورات المركز16

 مصورات المركز7

 ختم العلامة الفقيه الشيخ موسى مغنية العاملي العيناثي

 مخطوط الوافي بالوفيات

 قصيدة الحنين للوطن

 مصورات المركز10

 ابن شرف الدين العاملي

 شخصيات عاملية لم نسمع بها من قبل (1)

 مخطوطات السيد أحمد العلوي العاملي

 

     إحصاءات :

---> الأقسام الرئيسية : 16

---> الأقسام الفرعية : 85

---> عدد المواضيع : 266

---> التصفحات : 2118028

---> التاريخ : 22/09/2019 - 21:31

 

مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : www.alameleya.org  -  info@alameleya.org

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net