---> للتواصل عبر الواتساب : 00989195427715
---> قناتنا على تلغرام

 

     هوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     ركن التراث غير العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات منوعة (5)
---> مواضيع متفرقة (2)

 

     ركن المبادلة أو الشراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصيات عاملية (تراجم) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصية وأثر :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذّخراتنا (1) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذخراتنا(2) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تراث العامليين في إيران :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الديوان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     المكتبات العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تاريخ لبنان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> التاريخ الجغرافي للبنان (1)
---> التاريخ السياسي للبنان (2)
---> تاریخ لبنان العام (2)

 

     القرى العاملية وأعيانها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     سوق المعادن والحلل :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> صور الشعراء (1)
---> صور العلماء (10)

 

     روابط :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     عاشوراء في التراث العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات حسينية (10)

 
 
 

---> للتواصل عبر الواتساب : 00989195427715
---> قناتنا على تلغرام

 

     خدمات :

---> الصفحة الرئيسية
---> أرشيف المواضيع
---> إجعل الموقع رئيسية المتصفح
---> أضف الموقع للمفضلة
---> إتصل بنا

 

 

 مخطوطات الحر العاملي 

 

  • القسم الرئيسي : مذّخراتنا (1) .

        • القسم الفرعي : فهرست بحسب المؤلفين .

              • الموضوع : مخطوطات الحر العاملي .

 



الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

ولد سنة 1033 وتوفي سنة 1104 ودفن في حرم الإمام الرضا عليه السلام .

مؤلفاته التي لدينا صورها :

(الفقه)

(1) : بداية الهداية . (فقه) .

(الحديث)

(2) : تفصيل وسائل الشيعة . (حديث) .

(3) : هداية الأمة إلى أحكام الأئمة . (حديث) .

(4) : الفصول المهمة في أصول الأئمة . (حديث) .

(5) : إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات . (حديث) .

(6) : الجواهر السنية في الأحاديث القدسية . (حديث) .

(7) : الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة . (حديث) .  

(8) : من لا يحضره الإمام . (حديث – فهرست الوسائل) .

(9) : رسالة في الجمع والتوفيق بين الخبرين (حديث).  

(10) : منتخب المجازات النبوية . (حديث) .   

 (المنظومات العلمية)

(11) : أرجوزة في الهندسة . (علوم منظومة – هندسة) .

(12) : خلاصة الأبحاث في مسائل الميراث . (علوم منظومة – فقه) .

(13) : منظومة في منزوحات البئر (علوم منظومة – فقه) .

(14) : منظومة في الزكاة . (علوم منظومة – فقه) .

(15) : منظومة في تاريخ المعصومين عليهم السلام . (علوم منظومة – تاريخ) .

(العقائد)

(16) : التنبيه بالمعلوم من البرهان على تنزيه المعصوم . (عقائد) .

(17) : الإثناعشرية في الرد على الصوفية . (عقائد) .

(18) : خلق الكافر والغرض منه . (عقائد) .

(19) : كشف التعمية عن حكم التسمية (عقائد) .

(رجال الحديث)

(20) : الرجال . (رجال) .

(21) : رسالة في أحوال الصحابة (رجال) .

(التراجم والتاريخ)

(22) : أمل الآمل . (تاريخ وتراجم) .

(المتفرقات)

(23) : الفوائد الطوسية . (متفرقات) .

(الأدعية)

(24) : الصحيفة السجادية الثانية . (أدعية) .

(أصول الفقه)

(25) : نزهة الأسماع في حكم الإجماع . (أصول فقه) .

(26) : حجية ظواهر الكتاب . (أصول فقه) .

(27) : حجية البراءة والاستصحاب . (أصول فقه) .

(التفسير)

(28) : تفسير القرآن . (تفسير) .

(الشعر)

(29) : ديوان شعر كامل . (شعر) .





    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/12/10   ||   القرّاء : 7653



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي حسن سعيدي من : جبل عامل ــ جنوب لبنان ، بعنوان : ما حققته حول الصحيفة السجادية الثانية ــ للحر العاملي في 2014/06/13 .

التحقيق حول الصحيفة السجادية الثانية
للعلامة الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
الصحيفة السجادية الثانية
قال السيد أحمد الحسيني : الشيخ محمد الحر العاملي محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسين بن محمد بن محمد بن مكي الحر العاملي المشغري من أحفاد شهيد الطف الحر بن يزيد الرياحي.
ولد في قرية مشغرى من جبل عامل ليلة الجمعة ثامن شهر رجب سنة 1033 . عالم كبير فقيه محدث أديب شاعر جامع للعلوم والآداب ، شيخ المحدثين في عصره ، الموصوف بالعلامة الحبر المتبحر ، له مؤلفات كثيرة يربو عددها على ستين مؤلفا ورسالة منها : {الصحيفة السجادية الثانية} ، توفي بمشهد الرضا عليه السلام في الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة 1104 هجرية ، ودفن في جنب الصحن الرضوي الشريف وقبره الآن مزار مشهود .
قال السيد إعجاز حسين : الصحيفة الثانية للشيخ الجليل محمد بن الحسن الحر العاملي عامله الله بلطفه الخفي والجلي ذكر فيه أدعية مولانا علي بن الحسين عليهما السلام الخارجة عن الصحيفة الكاملة واستخرجها من الأصول التي ذكر فيها وقدم في أوائلها بعض ما ورد في الدعاء عن آل الرسول مما يدل على تأكيد استحبابه وبيان فضله وثوابه وتفصيل أحكامه.. .
قال العلامة الطهراني : الصحيفة السجادية الثانية من جمع الشيخ المحدث الحر العاملي صاحب الوسائل محمد بن الحسن المتوفى 1104 هجرية.
حكي لي بعض أفاضل المعاصرين انه اطلع على الصحيفة الثانية السجادية من جمع الشيخ محمد بن علي الحرفوشي المعاصر للشيخ الحر والمتوفى (سنة 1059) قبله بأزيد من أربعين سنة وعلى هذا فصحيفة المحدث الحر ثالثة وما بعدها رابعة وهكذا .
وأقول : لعل هذا مراد صاحب الرياض في الصحيفة الثالثة حيث رد على المحدث الحر في قوله انه لم يسبقه أحد بقوله : وقد سبقه إليه بعض علمائنا المتأخرين كما أوردنا ترجمته في كتاب رجالنا رياض العلماء. انتهى.
وقال المحدث الجزائري في أول شرح ملحقات الصحيفة : أن الشيخ الحر لما جمع من أدعية السجاد (ع) ما يقرب من الصحيفة سماه (أخت الصحيفة) كما أنه لما جمع الأحاديث القدسية سماها أخا القرآن انتهى .
أقول : وقد استخرجها المحدث الحر من الأصول المعتمدة عنده التي ذكرها في هامش النسخة وكتب في آخرها : يقول العبد محمد بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي عفا الله عنه : هذا ما وصل إلى من أدعية مولانا زين العابدين علي بن الحسين (ع) مما خرج عن الصحيفة الكاملة . إلى قوله : وفرغت من جمعها في شهر رمضان 1053 هجرية أولها : الحمد لله المجيب لمن دعاه القريب لمن ناجاه . انتهى ما قاله العلامة الطهراني (ره) بلفظه.
حقيقة صحيفة الشيخ الحرفوشي
أقول:لم أجد في المصادر وهي أكثر من 8000 كتاب بين يدي تشير الى أن الشيخ محمد بن علي الحرفوشي المتوفي سنة 1059 هجرية رضوان الله عليه ، أن له الصحيفة الثانية ولو كان يوجد شيء مخصوص بان له الصحيفة السجادية الثانية لكان الخبير المتتبع العلامة الطهراني (ره) أشارة لذلك كما تقدم ، ومن يطلع على كتاب الذريعة يجد جهد صاحبها في جمع مصنفات كتب الشيعة ولم يفوته شيء والله اعلم . نسال الله أن يرزقني حتى اشترها لأنها موسوعة قيمة جداً.
النسخة المطبوعة المحققة من الصحيفة السجادية الثانية
أقول: لقد منا الله علي بنسخة محقق وطبعة جديدة من هذه الصحيفة السجادية الثانية واليك تفاصيلها.
وهي بتحقيق فارس حسون كريم طبعة مؤسسة المعارف الإسلامية الطبعة الأولى سنة 1421 هجرية عدد صفحاتها 252 صفحة وعدد الأدعية التي فيها 67 دعاء.
وفي أولها كلمة لمؤسسة المعارف الإسلامية . ومقدمة للمحقق وترجمة صاحب الصحيفة الحسن بن الحر العاملي وهي مختصرة ذكر فيها نبذة صغيرة عن حياته ومؤلفاته وذكر منها 24 كتاب من بيهم هذا الكتاب.
وجاء في آخرها ما لفظه: صورة الخط المؤلف رحمه الله يقول: العبد الفقير محمد بن الحسن الحر العاملي عفي عنه هذا ما وصل إلي من أدعية مولانا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) مما خرج من الصحيفة الكاملة والحمد لله وصلى الله على محمد واله وفرغ من جمعها في شهر رمضان سنة ثلاث وخمسين بعد الآلف حامدا مصليا على محمد واله مستغفرا له وللمؤمنين سائلا من دعا بها أن يشركه في صالح دعائه.
النسخ الخطية للصحيفة السجادية الثانية
النسخة الأولى : الأصلية هي بخط المؤلف (ره)
قال السيد حسين إعجاز: كانت عندي نسختها بخطه رحمة الله تعالى وكان مكتوبا عليه بخطه في آخرها يقول العبد محمد بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي عفي الله عنه هذا ما وصل إلي من أدعية مولانا زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام مما خرج عن الصحيفة الكاملة والحمد لله وحده وصلى الله على محمد وآله وفرغت من جمعها في شهر رمضان سنة ثلاث وخمسين بعد الألف حامدا ومصليا مسلما مستغفرا سائلا ممن دعا بها أن يشركني في صالح دعائه.
النسخة الثانية : هي بخط المؤلف (ره)
قال السيد حسين إعجاز: وقد كتبت هذه النسخة أيضا بيدي تيمنا وتبركا في شهر جمادي الأولى سنة ست وسبعين والف بمدينة استراباد حرسها رب العباد أوله الحمد لله المجيب لمن دعاه القريب لمن ناجاه .
النسخة الثالثة من الصحيفة السجادية الثانية
قال فارس حسون كريم : النسخة المخطوطة المحفوظة في مكتبة آية الله العظمي المرعشي النجفي قدس سره بالمجموعة رقم 6900 وقد ذكرت في فهرس المكتبة العربية ج 3 ص 468. وفي فهرس الفارسي ج 18 ص 94 ( ) ، وفي ص 20 من مقدمة الصحيفة السجادية الثانية صورة الورقة الأخيرة من النسخة المذكورة جاء في أخرها تمت الصحيفة الثانية بيد أقل خلق الله علي بن علي التستري في منتصف شهر ربيع الثاني من العام السادس والستون بعد المائة والألف حامدا مصليا مستغفرا سنة 1166 هجرية. وعليها ختم السيد شهاب الدين المرعشي النجفي قدس الله سره.
طبعات الصحيفة السجادية الثانية
الطبعة الأول سنة 1321
قال العلامة الطهراني : طبعت بإيران ونسخة الأصل مع الحواشي في خزانة المير حامد حسين بالهند. وطبعت في بمبئي 1321 وسقطت الحواشي في الطبع .
الطبعة الثاني سنة 1322
قال فارس حسون كريم: طبعة في جمهورية مصر العربية سنة 1322 هجرية ، في مطبعة النيل بشارع محمد علي بدرب المنجمة وهذه بدروها طبعت بالاعتماد على طبعة سبقتها في الهند.
قال فارس حسون كريم: واحتوت هذا بعض الحواشي والشروح كتبها السيد محسن الأمين العاملي قدس سره صاحب أعيان الشيعة وأرخ ما كتبة في يوم الأربعاء 13 صفر سنة 1323 هجرية في دمشق.
الطبعة الثالثة سنة 1398
قال فارس حسون كريم: النسخة (طبعة) في قم المطبعة العلمية في رمضان المبارك سنة 1398 هجرية وصدرت ضمن منشورات مكتبة الثقلين القران والعترة ، بتقديم مصطفى النوراني.
مقدمة الصحيفة السجادية الثانية مع أسماء الأدعية التى ذكرها شيخنا المقدس العلامة الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعة قدس الله سره الشريف ، واليك نصها كما هي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المجيب من دعاه القريب ممن ناجاه الذي جعل الدعاء واقية وجنة باقية وعدة الداعي ونجاح الساعي وسلاح المتعبد ومصباح المتهجد وكنوز النجاح ومناه الصلاح ومفتاح الفلاح ومعلم الدين وملاذ المجتهدين ونهج المسترشدين ومطالب السؤول ومبادئ وكنز العرفان ومنتقى الجمان من روض الجنان والمطالب العلية والمقاصد السنية والروضة البهية والفوائد الملية ودفع الهموم الأحزان وقمع الغموم والأشجان وكنز الفوائد ومعدن الفرائد وطريق النجوى والكفاية من البلوى وربيع الأبرار وتبصرة السرائر وخلاصة الأقوال والوسيلة الى الآمال والحبل المتين والعروة الوثقى للمتمسكين الكشاف لأصناف الهموم الكافي لإزالة الهموم فهو أنحج الوسائل الى تحصيل الى المسائل وبه ينال الأمان من أخطار الأسفار والأزمان.
والصلاة والسلام على محمد واله الكرام الذين هذبوا شرايع الاسلام ولخصوا قواعد الأحكام وخصوا بالوحي والإلهام الذين معرفتهم كمال الدين وإتمام النعمة للمهتدين وإرشاد الأذهان الى أحكام الإيمان ومهج الدعوات ومنهج العنايات وواجب الاعتقاد على جميع العباد وكشف الغمة عن البصائر والأبصار وإيضاح الاشتباه لأهل التهذيب والاستبصار الذين جعلوا العبادة والدعاء شعارهم ودثارهم وأنفقوا في الطاعات أعمارهم وقضوا في القربات ليلهم ونهارهم.
فيقول الفقير الى الله الغني محمد بن الحسن الحر العاملي: لا يخفى شرف الدعاء وعلو منزلته ، وكمال فضله وسمو مرتبته فطوبي لمن صرف فيه الأوقات وزين به الصلوات وشرف به الخلوات وتوقع له مظان الإجابات والتمس له مواطن الإصابات ووجه إليه وجه همته وبيض عليه سواد لمته واحضر حالة الدعاء قلبه خاطب بالإخلاص ربه وبالغ في الخضوع والابتهال ولزم التضرع والسؤال ليفوز بجسيم النوال ويظفر بالآمال من ذي الجلال واشتمل بجلباب الآداب التي اشتمل عليها السنة والكتاب ودعا أكرم من وجه إليه بالدعاء ورجا أعظم من صرف إليه عنان الرجاء فانه أفضل أنواع العبادة واقرب أسباب السعادة لا سيما الأدعية الفاخرة المنقولة عن الأئمة الطاهرة فلا ريب أنها أولى مما سواها وأعلى رتبة مما عداها وخصوصا الأدعية المنقولة عن سيد العابدين صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه وأبنائه الطاهرين وكفاها فخرا بهذا اللقب الجليل وتشرفا بهذا النعت الموجب لها كمال التشريف وفقنا الله تعالى للتفرغ لتلاوتها ومن علينا بالتفضل بإجابتها انه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير.
وقد اشتملت الصحيفة الكاملة التي هي بتحصيل السعادة كافلة على جملة من أدعية مولانا زين العابدين متضمنة لمهمات الدنيا والدين وقد جمعت هنا بقية ما وصل إلي مما نقله العلماء الأعلام من أدعته عليه الصلاة والسلام حبا لتأليف ذلك الشتات وإيثار لجمع شمل تلك الدعوات فعليك بملازمة هذه الصحيفة الشريفة وتلاوة هذه الأدعية المنيفة واجمع بينها وبين أختها الصحيفة الأولى فأنها أحق بالملازمة وأولى لا باس هنا بالجمع بين الأختين وان كانتا ضرتين فأنهما مؤتلفتان غير مختلفتين فاجمع بينهما لتفوز بالتجارة الرابحة وتحوز أعظم ثواب الأعمال الصالحة وتظفر في الحشر بالصحائف المشرقة والموازين الراجحة فلعمري انه أفضل ما طلبه الطالبون واجل ما رغب فيه الراغبون.
نسال الله سبحانه تمام التوفيق والهدية الى أقوم طريق وقد كنت قدمت لها مقدمة تشتمل فصلا من الفصول ذكرت فيها بعض ما ورد في الدعاء عن ال الرسول عليهم السلام مما يدل على تأكد استجابة وبيان فضله وثوابه وتفضيل أحكامه وآدابه جمعت أحاديثها من أماكن متعددة ومواطن متباعدة متبددة ثم حذفتها من النسخة لالتماس بعض الأصحاب واشتهار تلك الآداب والخوف من إفضائها الى الملالة وأدائها الى الإطالة لميل أكثر النفوس الى البطالة واقتصرت على ذكر أدعية مولانا سيد العابدين صلوات الله وعلى آبائه وأبنائه المعصومين.
أسماء الأدعية في الصحيفة السجادية الثانية
دعائه عليه السلام في مناجاة التائبين ليوم الجمعة ، دعائه عليه السلام في مناجاة الشاكين ليوم السبت، دعائه عليه السلام في مناجاة الخائفين ليوم الأحد ، دعائه عليه السلام في مناجاة الراجين ليوم الاثنين، دعائه عليه السلام في مناجاة الراغبين ليوم الثلاثاء ، دعائه عليه السلام في مناجاة الشاكرين ليوم الأربعاء ، دعائه عليه السلام في مناجاة المطيعين ليوم الخميس، دعائه عليه السلام في مناجاة المريدين ليوم الجمعة، دعائه عليه السلام في مناجاة المحبين ليوم السبت ، دعائه عليه السلام في مناجاة المتوسلين ليوم الأحد ، دعائه عليه السلام في مناجاة المفتقرين ليوم الاثنين ، دعائه عليه السلام في مناجاة العارفين ليوم الثلاثاء ، دعائه عليه السلام في مناجاة الذاكرين ليوم الأربعاء ، دعائه عليه السلام في مناجاة المعتصمين ليوم الخميس ، دعائه عليه السلام في مناجاة الزاهدين لليلة الجمعة ، دعائه عليه السلام في يوم الجمعة ، دعائه عليه السلام في يوم السبت ، دعائه عليه السلام في يوم الأحد، دعائه عليه السلام في يوم الاثنين، دعائه عليه السلام في يوم الثلاثاء، دعائه عليه السلام في يوم الأربعاء ، دعائه عليه السلام في يوم الخميس، دعائه عليه السلام في جوف الليل، دعائه عليه السلام بعد ركعتي الزوال ، دعائه عليه السلام عند زوال كل يوم من شعبان وليلة النصف منه، دعائه عليه السلام في سحر كل ليلة من شهر رمضان ، دعائه عليه السلام في كل يوم من شهر رمضان، دعائه عليه السلام في يوم الفطر ، دعائه عليه السلام في موقف عرفة ، دعائه عليه السلام أيضا في موقف عرفة، دعائه عليه السلام لما زار أمير المؤمنين، دعائه عليه السلام في سجدة الشكر ، دعائه عليه السلام في سجدة الشكر أيضا، دعائه عليه السلام في طلبة المعشية ، دعائه عليه السلام في الاعتراف والتضرع ، دعائه عليه السلام في القنوت ، دعائه عليه السلام في القنوت أيضا ، دعائه عليه السلام في القنوت أيضا ، دعائه عليه السلام في كل صباح ومساء (الحرز الكامل) ، دعائه عليه السلام في كل صباح ومساء أيضا ، دعائه عليه السلام أيضا في الصباح والمساء ، دعائه عليه السلام عند محاكمته محمد بن الحنفية الى الحجر الأسود فنطق بالشهادة لعلي بن الحسين عليهما السلام بالإمامة ، دعائه عليه السلام في المهمات من هم أو ضر أو عدو، دعائه عليه السلام في الحتراز من الأعداء والتحصن من الاسواء عند طلوع الشمس وعند غروبها ، دعائه عليه السلام في العوذة ، دعائه عليه السلام في الاحتجاب ، دعائه عليه السلام في طلب الولد ، دعائه عليه السلام في الاستغفار ، دعائه عليه السلام في الاستعاذة ، دعائه عليه السلام أذا أطلى بالنورة ، دعائه عليه السلام في دفع العدو ، دعائه عليه السلام في التوحيد ، دعائه عليه السلام في الركعة الأولى من الركعتين المتقدمتين على صلاة الليل وقد رفع يديه بعد القراء ، دعائه عليه السلام في الركعة الثانية منهما وقد بسط يديه بعد القراءة ، دعائه عليه السلام بعد التسليم من الركعتين المذكورتين ، دعائه عليه السلام بعد ظهر يوم الجمعة ، دعائه عليه السلام بعد عصر يوم الجمعة ، دعائه عليه السلام في التسبيح، دعائه عليه السلام في التمجيد، دعائه عليه السلام في التذلل وطلب الرحمة ، دعائه عليه السلام في ذكر ال محمد ، دعائه عليه السلام في الصلاة على ادم ، دعائه عليه السلام في كشف البلاء ، دعائه عليه السلام في دفع ما يخاف ويحذر ، دعائه عليه السلام في التأوه والمنجاة ، دعائه عليه السلام في يوم الجمعة ، دعائه عليه السلام في المناجاة.
ليلة النصف من شعبان المبارك مولد بقية الله في ارضه الامام المهدي محمد بن الحسن المنتظر عجل الله فرجه الشريف
عصر يوم الجمعة
14 / شعبان سنة 1435 هجرية
12 / 6 / سنة 2014 ميلادية.




 

     البحث في الموقع :






 

     جديد الموقع :



 صفحتنا على تلغرام

 قنوت الإمام الحسين ع

 قنوت الإمام المهدي ع

 وصية الشّهيد الأول قدس سره

 شرح ديوان الإمام السجاد ع

 ديوان الإمام السجاد ع

 إحياء الأموات في أحوال الرواة

 مخطوط عزيز الوجود

 اقدم نص مخطوط لزيارة أبي الفضل العباس ع

 بمناسبة شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 رجال الكشي بخط الشهيد الأول

 تاريخ الإمام الحسين في أرجوزة الفتوني

 ترجمة الحانيني بخط الشيخ الحر العاملي

 مصورات المركز22

 مصورات المركز21

 مجلس عزاء من التراث العاملي

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى (ت 1212 هـ)

 بمناسبة أيام عاشوراء2

 بمناسبة أيام عاشوراء

 مصورات المركز20

 مصورات المركز19

 مصورات المركز18

 مصورات المركز17

 مصورات المركز16

 مصورات المركز15

 مصورات المركز14

 مصورات المركز13

 مصورات المركز12

 

     ملفات عشوائية :



 أبيات للبهائي بخطّه

 الفتوني الأول ومؤلفاته

 أحدى توقيعات البهائي

 من إنجازات المركز

 الكامل في القراءات الخمسين

 مصورات المركز19

 من إنجازات المركز

 كتبت بخط عاملي من ميس

 مصورات المركز8

 السيد عبد الحفيظ العلوي العاملي

 أبو الرّضا الكركي

 مصورات المركز22

 مصورات المركز9

 صدر حديثاً

 شرح التصريف

 من إنجازات المركز

 عبد السلام العاملي

 شخصيات عاملية لم نسمع بها من قبل (2)

 الشذرات العاملية

 من إنجازات المركز

 من إنجازات المركز

 مخطوطات السيد أحمد العلوي العاملي

 مصورات المركز15

 يوسف بيك الزين عن مجلة فلسطينية قديمة

 حديث بخط البهائي

 أبيات للبهائي

 تلخيص مفتاح الحساب

 من إنجازات المركز

 صورة نادرة جداً للشيخ حسين سليمان العاملي

 قصيدة الحنين للوطن

 

     إحصاءات :

---> الأقسام الرئيسية : 16

---> الأقسام الفرعية : 85

---> عدد المواضيع : 266

---> التصفحات : 1914686

---> المتواجدون الآن :

---> التاريخ : 21/11/2018 - 01:40

 

مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : www.alameleya.org  -  info@alameleya.org

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net