• الموقع : مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث .
        • القسم الرئيسي : هوية .
              • القسم الفرعي : تعريف بالموقع .
                    • الموضوع : هدفنا في تأسيس مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث .

هدفنا في تأسيس مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث

بسم الله الرحمن الرحيم
هدفنا من تأسيس المركز
إن من يطّلّع على فهارس المخطوطات الموجودة في مكتبات العالم يدرك الأهمية التي بلغها علماء جبل عامل . فقد أغنوا المكتبات العالمية بشتى أصناف العلوم كالفقه والأصول والتاريخ والنحو واللغة والأدب والشعر والرياضيات والطب والحكمة والفلسفة والمنطق والفلك والعلوم الغريبة .
وقد سعينا على مدى ثمان سنوات للبحث عن هذا التراث العظيم والمبعثر والدّفين بن جدران المكتبات العالمية , وبعون من الله تعالى  وفّقنا  لجمع قسم كبير منه .حيث طلبنا كل ما وجدناه في فهارس مكتبات المخطوطات العالمية من أسماء كتب تخص علماء جبل عامل , وكنا نجد تجاوباً في أغلب الأحيان ولله الحمد .
وقد بدأنا في عام 2005 ببناء مركز مخصص ٍ للمطالعة والتحقيق (في بلدة حاريص ـ جنوب لبنان) بفضل بعض الخيّرين من أبناء البلدة وغيرهم .
ومن المفترض أن يضم هذا المركز كل ما جمعناه من مخطوطات ومصوّرات كي تتاح للمحققين والمثقفين فرصة العمل والتحقيق .
مدّخراتنا  
حصلنا على أكثر من 2000 عنوان من مخطوطات علماء جبل عامل بين مؤلَّف ومنسوخ ومتملك وموقوف وغير ذلك , كان الكثير منها طي النسيان , وبعضها كان مفقوداً , بل فُقد الأمل في العثور عليه لمدّة طويلة , كحقيبة الأسرار في التاريخ للحانيني , و مجمع البيان في شرح إرشاد الأذهان للسيد علي بن الحسين الصائغ العاملي المدفون في بلدة تبنين ومجموعة الجباعي بأجزائها الثلاثة وأمثالهم كثر .
كما بلغ عدد المصوّرات من مخطوطات غير العامليين ما يقرب من 30000 مصوّرة .
وقد أطلقنا اسم (مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث) عرفاناً منّا بالجميل لهؤلاء العلماء الذين غلب عليهم الطابع الفقهي وإن كانت ثقافاتهم أوسع وأشمل من علوم الفقه حيث كتبوا في شتى العلوم .
فمركز الفقيه لا يقصد به فقيه بعينه أو اسم عائلة معينة بل يصدق على كل فقيه يخرج من جبل عامل ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
المؤسسون
قام بتأسيس هذا المشروع العلامة الشيخ محمد جواد الفقيه العاملي , نجل المرجع الديني الراحل آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الفقيه العاملي الحاريصي .
وكان ذلك بعد أن تولى نجله الشيخ محمد تقي (المقيم في مدينة قم المقدّسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية) عملية البحث والجمع لكل ما تيسر له من هذا التراث .



 


  • المصدر : http://www.alameleya.org/subject.php?id=105
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 01 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 08 / 11