• الموقع : مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث .
        • القسم الرئيسي : شخصيات عاملية (تراجم) .
              • القسم الفرعي : نساء عامليّات .
                    • الموضوع : زوجة الشيخ البهائي .

زوجة الشيخ البهائي

ابنة الشيخ علي المنشار العاملي‏

زوجة الشيخ البهائي . 

في الرياض : لم أعلم اسمها ، فاضلة عالمة فقيهة محدثة , وكانت زوجة شيخنا البهائي وقد قرأت على والدها , وقد سمعنا من بعض المعمرين الثقات الذي قد شاهدها في أوان صباها أنها كانت تدرس في الفقه والحديث ونحوهما , وكانت النساء تقرأ عليها , وورثت من أبيها أربعة آلاف مجلد من الكتب صارت عند الشيخ البهائي , وذكر لنا بعض الأفاضل أنها وافرة العلم كثيرة الفضل , وقد بقيت بعد وفاة زوجها الشيخ البهائي مدة (1) .

والشيخ الجليل شيخ الإسلام حقا علي بن هلال الكركي الشهير والده بمنشار (اه) يروي عنه السيد حسين بن حسن الحسيني الموسوي والد ميرزا حبيب الكركي الاصفهاني ويروي هو عن المحقق الكركي وكان من تلاميذ المحقق الثاني الشيخ علي بن عبد العالي الكركي و توفي عن بنت واحدة فاضلة و كانت زوجة الشيخ البهائي ورثت من أبيها جميع كتبه البالغة خمسة آلاف مجلد و كان أبوها جاء بتلك الكتب من بلاد الهند فأوقفها الشيخ البهائي كسائر كتبه و جعلها في المكتبة الكبيرة التي ضاعت بعده لعدم اهتمام المتولين لها كما ذكر تفاصيل ذلك الميرزا عبد الله الاصفهاني في رياض العلماء فيما حكي عنه (2) .


(1) : السيد محسن الأمين , أعيان الشيعة , 3/607 .

(2) : السيد محسن الأمين , أعيان الشيعة , 8/369 .


وكتب السيد حسن الصدر رحمه الله تعالى في تكملة أمل الآمل مترجماً لها :

الشيخة بنت الشيخ علي المنشار العاملي ، زوجة الشيخ البهائي

كانت عالمة فاضلة فقيهة ، كان في جهازها يوم زفت للشيخ البهائي عدة كتب تامة في فنون العلوم ، وكان أبوها شيخ الإسلام بأصفهان أيام السلطان شاه طهماسب الصفوي، و كان قد جاء من الهند في سفره الذي سافر بكتب كثيرة، و لم يكن له غير هذه البنت، و لما مات انتقل كل ما كان عنده من الكتب والأملاك والعقار إليها ، حتى أن منصبه أعطي لصهره الشيخ البهائي ، فصار شيخ الإسلام بعد موت الشيخ علي المذكور .

كان هذا الشيخ من تلامذة الشيخ الكركي صاحب جامع المقاصد .

وذكرها في رياض العلماء بالفضل والعلم والحديث ، وقال: وقد قرأت على والدها، و كانت تدرس الفقه والحديث ونحوهما وكانت النساء تقرأ عليها، وقد ورثت من أبيها أربعة آلاف مجلد من الكتب وكانت وافرة العلم كثيرة الفضل، بقيت بعد وفاة أبيها مدة . انتهى (3).


(3) : تكملة أمل‏الآمل، ص: 449 .

هذه صورة لأحد الكتب وهو (جامع المقاصد للمحقق الكركي) والتي آل أمرها للشيخ البهائي بعد أن كانت من ممتلكات الشيخ المذكور , ويبدو عليه تملك الشيخ علي بن هلال الكركي عم البهائي , وإمضاء الشيخ البهائي بجانبه .





  • المصدر : http://www.alameleya.org/subject.php?id=116
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 02 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 6